المواقع التاريخية - مشعر عرفات

عرفات

  • تُقام عنده أَهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة وهو المشعر الذي يقف عليه الحجيج يوم التاسع من شهر ذي الحجة. قال النبي صلى الله عليه وسلم : “الحَجُّ عَرَفَةُ”.
  • سُمِّي عرفة بهذا الاسم، لأنَّ النَّاس يتعارفون فيه، وَقد عُرف جَبل عَرفة باسم عَرفات، حيث قَد وردَ في النص القُرآني “لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ”.
  • وَعرفة تَعني المَشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو الوَحيد الذي يقع خارج حدود الحَرم.
  • تقع عرفة على الطَريق بين مكة والطائف شَرقيَّ مكة بنحو 18 كم2 من الحرم، وعلى بُعد 10 كم2 من منى و6 كم2 متر من مُزدلفة، وَيقرب طول عَرفة ميلين، وَعرضُها كذلك، وهي سَهل مُنبسط مُحاط بسلسلة من الجِبال على شكل قوس.

مسجد نمرة

نمرة (بفتح النون وكسر الميم): مكان في طرف عرفة، يقع قبلها وقبل عرنة، ومسجد نمرة الحالي ليس كله من عرفة، فقسمه الشمالي منها، وقسمه الجنوبي خارج عنها، لأنه من عرنة.

يعد مسجد نَمِرة من أهم المعالم في مشعر عرفات، وبه يصلي الآلاف من ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر في يوم عرفة جمعاً وقصراً اقتداء بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو من أهم معالمها التاريخية فيها ويُعرف في العديد من الكتب التاريخية بعدة اسماء مثل مسجد النبي إبراهيم ومسجد عرفة ومسجد عُرنة ومسجد الخليل.

بُني المسجد في أول عهد الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري في الموضع الذي خطب فيه الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع.

جبل الرحمة

تلّة مرتفعة تقع في جزء من مشعر عرفات الذي هو موطن من مواطن شعيرة الحج، في مكة ويبعد عن المسجد الحرام 17 كيلومتر. جبل الرحمة هو الاسم الآخر المعروف لجبل عرفات وقد وقف النبي صلى الله عليه وسلم عند سفحه عند الصخرات راكبًا على راحلته في حجة الوداع، والصخرات ما تزال إلى هذا اليوم، وهذه الصخرات أشهر مكان في كل عرفة.

واشتهر بعدة أسماء منها: جبل الرحمة: وهو أشهر أسمائه كذلك إلآل: مثل "هلال"، وهو اسمه القديم في الجاهلية قبل الإسلام. جبل الدعاء: لدعاء كثير من الحجاج المسلمين عليه في ذلك اليوم العظيم. القُرَين: بضم القاف تصغير للقَرين. الجبل النابت: وهو اسم غير مشهور له. جبل الموقف: لوقوف النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المكان في حجة الوداع.

خاصرة عين زبيدة

وادي عُرنة

المواقع التاريخية

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ