شركة كدانة.. مشروعات للتنافسيَّة والأنسنة بالمشاعر

تعمل شركة كدانة للتنمية والتطوير، على إحداث نقلة نوعيَّة في خدمات المشاعر، من خلال مشروعات التطوير والأنسنة، وتعزيز البنية التحتية. وكشفت جولة ميدانية للمدينة في مشروع أبراج كدانة الوادي، الذي يستوعب 37 ألف حاجٍّ بمنى على مساحة 165 ألف م2 عن تميُّزه بالعديد من الخدمات، وقربه من الجمرات. وتتمتع المباني السكنيَّة المؤهَّلة لاستقبال حجَّاج بيت الحرام بالعديد من الخدمات اللوجستية، من غرف عيادات طبية، ومصلَّيات داخلية، وصالات طعام، ومطابخ مركزية. ويمتاز مشروع الأبراج بقربه من منشأة الجمرات؛ لتقدم تجربة متميزة للحجَّاج خلال أيام وجودهم في مشعر منى.

ويتكوَّن المشروع من عشرة أبراج، تتسع لـ37 ألف حاجٍّ، ويتكوَّن كلُّ مبنى من دور أرضي، وأربعة أدوار، بالإضافة إلى مصلَّيَين يتَّسعان لأكثر من 600 مُصلٍّ، ومنطقة للطعام عبارة عن مطبخ مركزي بكل مبنى مساحته 280 مترًا مربعًا تبلغ إنتاجيته من الوجبات 15 ألف وجبة يوميًّا، وهناك مساحة مفتوحة على سطح كل مبنى مجهَّزة بكل الخدمات لكي يستريح فيها حجَّاج كل مبنى. وتُعدُّ هذه الأبراج الحديثة بمثابة نموذج تنافسي في خدمة ضيوف الرَّحمن، ورؤية مستقبلية تؤكِّد على جهود المملكة للتطلُّع إلى تحقيق أعلى مستويات التميُّز في الخدمات المقدَّمة للحجيج. وتعمل شركة كدانة على رفع كفاءة التشغيل من خلال مركزي (تسليم ومالك) في المشاعر المقدَّسة؛ بهدف الارتقاء بالخدمات وتجويدها في مشعر منى.

ومن ضمن المشروعات التطويرية التي دخلت الخدمة بالمشاعر المقدَّسة مشروع مسار المشاعر (المرحلة الأولى)، والذي يهدف إلى تحسين وتجويد الخدمات المقدَّمة لضيوف الرَّحمن، وتسهيل حركة المشاة، ويضم المشروع مساحاتٍ خضراءَ، والفرشَ الخضريَّ، وأكشاكًا تجاريَّةً، وأرضياتٍ مطاطيَّةً صديقةً للبيئةِ تعزِّز من راحة ضيوف الرَّحمن، كما أنهت كدانة مشروع أنسنة محطَّات النزول بمشعر مزدلفة، والذي يقع على مساحة 27000 مترٍ مربعٍ حيث تمَّت تسوية الموقع لزيادة الطاقة الاستيعابية للحجَّاج إلى 18000 حاجٍّ، إضافة إلى توسيع الطرق المحيطة بالموقع.

فيما تضمَّن مشروع جبل الرَّحمة مواقف تتَّسع لـ95 سيارةً، و31 حافلةً، و18 مجمَّعًا لدورات المياه، و132 مشربًا من مشارب المياه، و41 من الأكشاك، و12 موقفًا لسيارات (فود ترك)، و40 جلسة مطلَّة.

ويهدف مشروع شبكات الحريق، الذي أصبح في جاهزية تامَّة، إلى تحقيق الاستدامة وتجويد الخدمات المقدَّمة لحجَّاج بيت الله الحرام، بما يضمن لهم بيئة سكنية آمنة، واستهدف المشروع الذي تم تقسيمه إلى مرحلتين استبدال لشبكات الحريق، والتبريد في (80) مربعًا في المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية يستهدف تطوير (46) مربعًا. وأنهت شركة كدانة استبدال الخطوط الرئيسة لأنابيب المياه لـ(992) دورة مياه؛ لتصبح في جاهزية تامة، و(641) مطبخًا لموسم حجِّ هذا العام 1445هـ، وأنشأت «كدانة» في هذا المشروع (8000) دورة مياه.

شارك هذا المقال

للاطلاع على المزيد