الريــادة فــي استدامــة إعمــار المشـــاعر المقدســـة
الريــادة فــي استدامــة إعمــار المشـــاعر المقدســـة
"هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة
الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك"
خادم الحرمين الشريفين
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود
- حفظه الله -
"المملكة تتقدم بخُطى ثابته في برنامج ضخم يهدف إلى التطور
والتغيير، وطموحنا لا حدود له"
ولي العهد رئيس مجلس الوزراء
صاحب السمو الملكي
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
- حفظه الله -
قصة التأسيس
تــــــولي المملكــــــة العربيــــــة الســــــعودية منــــــذ عهــــــد الملــــــك المؤسس عبـــــدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيـــــب الله ثـــــراه – حتـــــى عهـــــد خادم الحرمين الشريفين الملـــــك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – اهتمامـــــاً بالغـــــاً بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وعنايـــــة فائقـــــة بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزائرين.
وتـــأتي رؤيـــة المملكـــة 2030 داعمـــة وممكـــنة لهذه العناية والاهتمام مـــن خـــلال برنـــامج خدمة ضيوف الرحمن، للعمل على تنفيذ منظومة التنمية والتطوير للمشاعر للمقدسة، ورفع كفاءة التشغيل وتحقيق الاستدامة في إعمار المشاعر المقدسة.
إذ تُعد شركة كدانة للتنمية والتطوير، شركة مملوكة للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، تأسست في يناير 2021 لتُصبح بذلك المطور الرئيسي بالمشاعر المقدسة وحِماها، بناءً على الأمر الكريم رقم 36674 وتاريخ 13 جمادى الآخرة 1441هـ، والقاضي بإنشاء شركة مساهمة مغلقة مملوكة للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة وتُمثل ذراعها التنفيذي المعني بتطوير المشاعر المقدسة.
التسمية
تم اختيار الاسم استقاءَ من بئر “كدانة” الكائن داخل المشاعر المقدسة والذي يُعد أحد الـ15 بئراً الموجودة داخل مشعر منى، والذي يمكث فيه الحجاج مدة زمنية أطول مقارنة بمشعري عرفات ومزدلفة، فكان إحتياجهم للماء أكبر، ولذا وجُد بها عدد من الآبار المعروفة، ومن هذا المعنى نستوحي جوهر دورنا في تحقيق رؤية السعودية 2030 نحو خدمة ضيوف الرحمن وإثراء تجربة الحاج.
النطاق الجغرافي
المشاعر المقدسة (منى – عرفات – مزدلفة) وحمى المشاعر.
ارتباط أهداف رؤية 2030 مع كدانة
مجتمع حيوي
- خدمة عدد أكبر من المعتمرين بأفضل الطرق
- زيادة إنفاق الأسرة على ثقافة الترفيه الى ٦٪
- رفع متوسط العمر من ٧٤ إلى ٨٠ سنة
اقتصاد مزدهر
- خفض معدل البطالة من ١١.٦٪ إلى ٧٪
- زيادة أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى أكثر من ٧ ترليون ريال سعودي
- زيادة مساهمة القطاع الخاص إلى ٦٥٪ من الناتج المحلي الإجمالي
- رفع حصة الصادرات غير النفطية من الناتج المحلي الإجمالي (غير النفطي) من ١٦٪ إلى ٥٠٪
وطن طموح
- رفع تصنيف مؤشر استطلاع الحكومة الإلكترونية إلى الدول الخمس الأولى
- الوصول لمليون متطوع سنوياً
استراتيجية شركة كدانة
الاستراتيجية شملت ثلاث قواعد أساسية وعدد من الممكنات لتحقيق رؤية وأهداف شركة كدانة
الرؤية
الريادة في استدامة إعمار المشاعر المقدسة
الرسالة
تطوير وإدارة المرافق والخدمات بجودة عالية، عبر أفضل الكفاءات البشرية والممارسات القيادية والشراكات الفعالة
الأهداف الإستراتيجية
1- رفع الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة وتحسين تجربة الحاج.
- 1.1 سلامة وراحة الحاج مع سهولة التنقل
- 1.2 رفع الطاقة الاستيعابية وفقاً لاستراتيجية الحج.
- 1.3 تطوير وتنفيذ المخطط الشامل للمشاعر المقدسة
2- تحويل المشاعر المقدسة الى وجهة مستدامة.
- 2.1 تعظيم القيمة المضافة عبر المخطط الشامل.
- 2.2 تفعيل المشاعر طوال العام لإعادة توظيف سكن الحجاج للعمرة
- 2.3 خلق ممكنات البنية التحتية الاجتماعية لتعزيز وتحسين البيئة في المشاعر المقدسة
3- تشغيل وإدارة الأصول والخدمات في المشاعر المقدسة.
- 3.1 تحسين تقديم الخدمات أثناء موسم الحج وخارجه
- 3.2 تعزيز إمكانية إدارة الأصول.
المبادرات الإستراتيجية
- 1.1.1 تطوير مبادرات تحسين التجربة
- 1.1.2 تنفيذ مشاريع التحسين المحددة
- 1.1.3 تطوير استراتيجية النقل وإدارة الحشود
- 1.2.1 تطوير المشاريع ذات الأولوية
- 1.2.2 تنفيذ مشاريع إسكان الحجاج
- 1.2.3 تنفيذ مشاريع البنية التحتية
- 1.3.1 استكمال تصميم المخطط الشامل
- 1.3.2 تنفيذ المخطط الشامل
- 1.3.3 إعداد استراتيجية ( SMART ) شاملة لإدارة المشاعر
- 2.1.1 تطوير قيمة فريدة من نوعها لشركة كدانة
- 2.1.2 تحديد استراتيجية الاستثمار الأمثل
- 2.2.1 تطوير أفضل الاستخدامات للأراضي
- 2.2.2 إنشاء مواد ترويجية للجذب الاستثماري
- 2.2.3 البدء باتفاقيات B2Bو B2G
- 2.3.1 تحديد وتصنيف وتقييم أنشطة وتطوير البنية التحتية الاجتماعية
- 2.3.2 تنفيذ مشاريع البنية التحتية الاجتماعية المنبثقة من المخطط الهيكلي
- 2.3.3 تفعيل المواقع التاريخية والثقافية
- 2.3.4 تطوير استراتيجية الاستدامة
- 3.1.1 استكمال نقل الأصول
- 3.1.2 إعداد استراتيجية المشتريات والإجراءات
- 3.1.3 تطوير أُطر إدارة العقود
- 3.2.1 تطوير استراتيجية التأجير
- 3.2.2 تحديد مؤشرات أداء الأصول
- 3.2.3 تطوير أنظمة الأمن والصحة والسلامة
الممكنات
4. الممكنات
4.1 زيادة مشاركة القطاع الخاص والقطاع الثالث في المشاعر المقدسة
- 4.1.4 تطوير استراتيجية مشاركة القطاع الخاص
- 4.1.2 تطوير استراتيجية مشاركة القطاع الثالث
4.2 تحسين تنمية رأس المال
- 4.2.1 تطوير استراتيجية التمويل
4.3 تفعيل دور شركة كدانة
- 4.3.1 وضع نظام الحوكمة
- 4.3.2 تفعيل حملات العلاقات العامة
- 4.3.3 تحديد اختصاص شركة كدانة مع أصحاب المصلحة
- 4.3.4 التحول الرقمي
4.4 تطوير مهارات القوى العاملة
- 4.4.1 التطوير التنظيمي
- 4.4.2 التعويضات والمزايا التنافسية
- 4.4.3 الاستقطاب والاحتفاظ بالمواهب
- 4.4.4 قيم شركة كدانة
قيم كدانة
المسؤولية
العمل الجماعي
الالتزام
التعاون
المرونة
عن
كِدانة
نؤمن في كدانة بأن وصولنا لاستدامة إعمار المشاعر المقدسة يكون عبر تطبيق أفضل الممارسات العالمية وأعلى معايير الجودة في جميع تعاملاتنا ومشاريعنا لنكون أفضل بيئة عمل في مدينة مكة المكرمة ومن الأفضل على مستوى المملكة.
نسعى في شركة كدانة كذراع تنفيذي للهيئة الملكية لمكة المكرمة إلى عمل نقلة نوعية لحوكمة المشاعر المقدسة وحماها والارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة وتطويرها.
"
أصـــــل التسميـــــة
بئر كدانة
تم اختيار اسم ” كدانة ” بناء على تسمية أحد المواقع داخل المشاعر المقدسة وهو بئر كدانة. وبئر كدانة هو أحد الخمسة عشر بئر الموجودة داخل مشعر منى.، والذي يمكث فيه الحجاج مدة زمنية أكبر مقارنة ببقية المشاعر المقدسة الاخرى.
الأهداف الاستراتيجية
- رفع الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة وتحتسين تجربة الحاج .
- تحويل المشاعر المقدسة الى وجهة مستدامة .
- تشغيل و إدارة الأصول و الخدمات في المشاعر المقدسة